top of page

داغستان تحيي ذكرى الشاعر الشعبي البارز رسول حمزاتوف في مهرجان "أيام الغرانيق البيضاء"

١١ سبتمبر ٢٠٢٤

داغستان تحيي ذكرى الشاعر الشعبي البارز رسول حمزاتوف في مهرجان "أيام الغرانيق البيضاء"




افتتح في جمهورية داغستان الروسية مهرجان "أيام الغرانيق البيضاء" الأدبي الدولي المكرس هذا العام لإحياء ذكرى الشاعر الداغستاني الشعبي البارز رسول حمزاتوف.


وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية إن مهرجان "أيام الغرانيق البيضاء" الـ38 الدولي افتتح بعرض فيلم يسلط الضوء على تاريخ تأسيس اتحاد كتاب داغستان.


وفي كلمة ألقاها أمام المشاركين في الحفل الرسمي أشار رئيس الحكومة المحلية عبد المسلم عبد المسلموف إلى أن الأدب الداغستاني له جذور عميقة، وإنه يتميز بأعظم الإنجازات.


وقال:"بفضل تأسيس اتحاد الكتاب تم وضع أسس مدرسة الترجمة الأسطورية، ما جعل من الممكن حصول مئات المواهب الشابة على فرصة للتعليم الأدبي بمستوى عالمي. ويبدأ مسارها من الأغاني الشعبية الجميلة ويمر بقصائد محمود وباتيراي، يتيم أمين وإيرشي كازاك، وأنهيل مارين وشتشاز وغيرهم إلى تشكيل وازدهار الأدب السوفييتي الداغستاني، الذي كان في ذروته إبداع الشاعر الشعبي الداغستاني البارز رسول حمزاتوف، المعروف في جميع أنحاء العالم".


وحسب رئيس وزراء الجمهورية، فإن أعمال الكتاب والشعراء في داغستان تتميز دائما بالروح الوطنية المرموقة.


وأضاف عبد المسلموف: إن "أسماء الشعراء والكتاب الذين استشهدوا في ساحات القتال خلال الحرب الوطنية الكبرى ستبقى في ذاكرتنا إلى الأبد، وبينهم أفندي كابييف، باغوتدين ميتاروف، أليمباشا سالافاتوف، مصعب ستالسكي، رجب دين ماغومايف، مانوفاخ داداشيف".



وكالة أنباء الشعر

المصدر:

bottom of page