top of page

الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للأدب 2024

١٣ أكتوبر ٢٠٢٤

الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للأدب 2024




منحت الأكاديمية السويدية، الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج (53 عاماً)، جائزة نوبل للأدب 2024، "عن نثرها الشعري المكثّف الذي يواجه الصدمات التاريخية، وتكشف في كل عمل من أعمالها، هشاشة الحياة البشرية"، حسبما جاء في بيان الجائزة.

وقالت الأكاديمية: "لدى الكاتبة وعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، الأحياء والأموات، وبأسلوبها الشعري والتجريبي أبدعت في النثر المعاصر".

وأضافت: "في روايتها (소년이 온다)، (أعمال إنسانية) والصادرة في عام 2016، تستخدم الكاتبة حدثاً تاريخياً وقع في مدينة جوانغجو، حيث نشأت، وحيث قُتل مئات الطلاب والمدنيين العزل خلال مذبحة نفّذها الجيش الكوري الجنوبي عام 1980. في سعيها لإعطاء صوت لضحايا التاريخ، يواجه الكتاب هذه الحلقة بتحقيق وحشي، وبذلك يقترب من نوع أدب الشاهد".

وأشارت الأكاديمية، إلى أن أسلوب هان كانج "على الرغم من كونه رؤيوياً بقدر ما هو مقتضب، ينحرف مع ذلك عن توقعاتنا لهذا النوع، ومن وسائلها الخاصة السماح لأرواح الموتى بالانفصال عن أجسادهم، وبالتالي السماح لهم بأن يشهدوا إبادتهم.. في لحظات معينة، عند رؤية الجثث غير المحددة والتي لا يمكن دفنها، يعود النص إلى الفكرة الأساسية لـ(أنتيجون) لسوفوكليس".

هان كانج كاتبة من كوريا الجنوبية، من بين رواياتها المترجمة "أعمال الإنسان"، و"دروس يونانية"، كما فازت روايتها "النباتي" بجائزة "مان بوكر" الدولية عام 2016.

وتعد أحدث أعمالها، "الكتاب الأبيض"، وهو تأمّل مؤثّر في سيرتها الذاتية حول الخسارة والحزن.

وقال ماتس مالم، السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية، بعد إعلان الفائز: "تمكّنت من التحدث مع هان كانج عبر الهاتف. لقد كان يوماً عادياً على ما يبدو، أنهت للتو العشاء مع ابنها. لم تكن مستعدة حقاً لذلك، لكننا بدأنا مناقشة الاستعدادات لشهر ديسمبر، عندما يتم منح الجائزة".



الشرق

المصدر:

bottom of page