top of page

"مجلة الثقافة الجديدة": عام على المحرقة في غزة

"مجلة الثقافة الجديدة" تصدر في عدد جديد وتخصص ملفاً عن حرب الإبادة في غزة بعد عام على اندلاعها.

٨ أكتوبر ٢٠٢٤

"مجلة الثقافة الجديدة": عام على المحرقة في غزة

"مجلة الثقافة الجديدة" تصدر في عدد جديد وتخصص ملفاً عن حرب الإبادة في غزة بعد عام على اندلاعها.



صدر حديثاً في القاهرة، العدد الجديد من "مجلة الثقافة الجديدة" التي خصصت ملفاً عن حرب الإبادة في غزة بعد بمناسبة عام على اندلاعها.

المجلة التي تصدر عن "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، نقرأ فيها ملفاً بعنوان: "عام على الإبادة الجماعية في غزة"، أعده: عاطف أبو سيف، وكتب فيه 13 كاتباً فلسطينياً شهادات من قبل المحرقة، هم: أكرم الصوراني، آية شحتوت، بسمة الهور، سلمان الحزين، عاطف أبو حمادة، عبد الله تايه، عبد الله شرشرة، فاطمة حسونة، فاطمة الصوص، محمد نصار، مصطفى النبيه، مي تايه، يسرا الخطيب.

كما نقرأ تحقيقاً أعدته مي نجيب بعنوان "أبو الفنون" يتجرع مرارة التردي والإهمال في الأقاليم". كما نطالع حوارين: الأول أعده هاني عويد مع الكاتب محمود عرفات الذي قال فيه: يرعبُني الزمن ذلكَ المخلوق الرهيب! والثاني أعدته تاميران محمود مع الروائي هانى القط الذي صرح فيه: "تاج شمس" رواية تحتفى بالموت كالحياة.

وتغطي المجلة مناقشة الباحث مسعود شومان لنيل درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا الثقافة، وجاءت التغطية بعنوان "فنون الفرجة الگناوية المغربية في رسالة دكتوراه بجامعة القاهرة"، كما نقرأ بورتريهاً كتبه عبد الغني فوزي بعنوان "قلق الشاعر"، ويستكمل محمد جبريل الكتابة في بابه ع البحري ليكتب "رؤى المدينة الفاضلة".

أما في باب "مقال" فنقرأ: التحولات النوعية في مهام الأدب كتبه عايدي علي جمعة، و"الإبداع تحت وطأة المعاناة النفسية" لسناء الجمل، و"منطق المقاومة" لمحمد خلف.

وفي "الإبداع" نطالع مجموعة مختارة من النصوص الإبداعية تنوعت بين القصة وشعر الفصحى والعامية، لعدد من المبدعين هم: أحمد سمير الشبراوي، إيمان صديق، خالد ثابت، أحمد محمد عبده، دعاء رشاد، سيد عبد العال سيد، محمد عباس على داود، محمد إبراهيم محروس، منال الأخرس، أحمد النحاس، السماح عبد الله، جابر الزهيري، عرفة محمد حسن، عزت الطيري، عيد عبد الحليم، هناء علي، ماجد أبادي.

وفي الكتب نقرأ "جراح فلسطين يتردد صداها في قصائد أبي الهيجاء"، وكتبت هند يسن "مفهوم الجندر في (خبز على طاولة الخال ميلاد»)"، ومحمد عطية محمود "تحولات الشخصية في (حارسة الموتى)"، ومحمود وجيه "أثر الرمزية على إنتاج الصورة الشعرية"، وشعيب خلف "صراع الخير والشر في روايات عاطف عبد الرحمن"، وحسين عبد العزيز "هوامش على مجموعة (نزف الوردة)"، ومحمد عبد القادر التوني "المعطيات والبرهان في (أزمنة الآخرين)"، ويستكمل فوزي خضر "ديوان وشاعرة"، فيكتب "الإبداع التصويري عند رضا المحمدي".

كما كتب علي إبراهيم أبو الفتوح دراسة بعنوان "أزمة مدارس الأدب المقارن التقليدية في ظل التحول الرقمي".

وشمل العدد الجديد أيضاً مجموعة من المواد المترجمة والمقالات التي يكتبها نخبة من الكتاب والمبدعين المصريين والعرب.



الميادين

المصدر:

bottom of page